logo
logo

تجربة مازدا 2 موديل 2017

Topic Image

تجربة : أحمد عمار

تصوير : عمر الشربيني

أطلقت مازدا اليابانية أربعة أجيال مِن طراز مازدا 2 موضع تجربتنا، ليُقدّم الجيل الأول عام 1996 تحت عدة أسماء مُختلفة، منها مازدا 121 وDemio، ليكون مُمثل الشركة اليابانية في فئة الميني هاتشباك المتزايد الطلب عليها عالميًّا، ليأتي بأبعاد مُدمجة ووزن خفيف للغاية مع تزويده بمحركات صغيرة في السعة تبلغ 1.3 لترات أو 1.5 لتر، مع بناء هذا الجيل في اليابان وإسبانيا وكولومبيا.

قُدّم الجيل الثاني من هذا الطراز ما بين عامي 2002 و2007، وحصل على خيارات أكثر من المحركات والتجهيزات، بل ظهرت منها نُسخ تحمل أنظمة دفع رباعي للعجلات ومنظومات تشغيل هجينة! لكنها كانت حصرية للسوق اليابانية، مع العلم بأن عملية تصنيع هذا الجيل استمرّت في اليابان وإسبانيا فقط.

نجح الجيل الثالث من هذا الطراز والذي قُدّم ما بين عامي 2007 و2014 نجاحًا مُنقطع النظير، واستطاع أن يحصل على جائزة أفضل سيارة في العالم World Car of the Year عام 2008 وجائزة أفضل سيارة في اليابان لعام 2014/2015 ، ليترتّب على ذلك توسيع عملية إنتاجه خارج اليابان، لتمتد إلى تايلاند والصين وإيران بل وفيتنام أيضًا!

في هذا التقرير، سنستعرض معًا تجربة نُسخة السيدان من الجيل الرابع لطراز مازدا 2 الذي يُقدّم عالميًّا منذ عام 2014، ويتم بناؤه في اليابان وتايلاند والمكسيك، لنحاول أن نرى إن كان هذا الطراز يصلح للعائلات الصغيرة أم لا.. هل هو بجودة مازدا المعروفة بتميّزها؟ هل هو مرح أم لا؟! سنرى!

أبعاد مُدمجة وتصميم "أغلبه" جيّد!

يأتي هذا الطراز بأبعاد مُدمجة للغاية.. لتشعر للوهلة الأولى أن هذا الطراز وُلد ليكون طراز هاتشباك فقط! وأن تحويله إلى طراز سيدان هو فكرة سيئة! السيارة مريحة للغاية لأصحاب الأحجام الكبيرة مثلي.. ولكن هذا في حالة الركوب في المقاعد الأمامية، أما بالنسبة إلى المقاعد الخلفية فالمساحات محدودة للغاية.. شكل السيارة جميل وروحه "مرحة"، وهذا بالنسبة إلى النصف الأمامي للسيارة، أما النصف الخلفي الذي يضمّ الحقيبة فشكله مزعج نوعًا ما، على الأقل بالنسبة إلى ذوقي.

يبلغ طول هذا الطراز 4.32 مترًا وعرضه دون المرايا الجانبية 1.69 مترًا وارتفاعه عن الأرض 1.470 مترًا، مع بلوغ طول قاعدة العجلات 2.570 مترًا.. لتكون بذلك أبعادًا مقاربة للغاية من نسخة السيدان لتويوتا يارس التي يبلغ طولها 4.34 م وعرضها 1.69 م وارتفاعها عن الأرض 1.48 م مع بلوغ طول قاعدة عجلاتها 2.57 م، مع العلم بوجود الكثير من المكونات المُشتركة بين الطرازين، ولكن يتميّز طراز يارس باستغلاه الأفضل للمساحات الداخلية.

منظومة تشغيل فعالة وكافية ليوم عملي نشيط

يزوّد هذا الطراز بمحرك يحمل فلسلفة SKYACTIV لمازادا والذي يأتي بسعة 1.5 لتر "1496 سي سي" بالضبط وبـ16 صمامًا ذي سحب طبيعي للهواء ويقدر على استخراج قوة 108 أحصنة عند 6000 دورة في الدقيقة مع 139 نيوتن-متر للعزم الأقصى للدوران، وهذا مع توصيله بصندوق سرعات أوتوماتيكي متطوّر من 6 سرعات، الذي يأتي كتجهيز قياسي ووحيد لنُسخ مازدا 2 المطروحة في السوق المصرية وسيقوم بتوصيل قوة المحرك للعجلات الأمامية.

يوفّر لهذا الطراز تجهيزات دعم الأمن والسلامة الأساسية للسيارات التي "تقدّر الإنسان"! فنجد الوسائد الهوائية ونظام منع انغلاق المكابح ABS ونظام توظيع قوة الكبح EBD.

التجهيزات المتوفرة لمازدا 2

تُقدّم شركة غبور أوتو الوكيل الحصري لمازدا في مصر، طراز مازدا 2 عبر نُسختين مُختلفتَي التجهيز، تشتركان في الكثير من التجهيزات القياسية، لنجد الزجاج الكهربائي وخاصية الدخول للسيارة دون استخدام المفتاح مع وجود زر لتشغيل المحرك والزجاج المُظلل باللون الأخصر الفاتح والمقاعد اليدوية الضبط في 6 أوضاع مُختلفة.

تتميز النّسخة الأعلى تجهيزًا من مازدا 2 الأغلى سعرًا بوجود تجهيزات مُهمة للكثير من العملاء، مثل عجلة القيادة مُتعددة الاستخدامات وعدادات قياس المحرك الرياضية والمرايا الجانبية الضامة كهربائيًّا ومكيّف الهواء الأوتوماتيكي والمقاعد المكسوة بالقماش الفاخر والمقاعد الخلفية القابلة للطيّ، وهذا نجد أيضا نظام اختيار وضعيات القيادة الذي يوفر وضعية القيادة الرياضية التي تُعطي جرعة زائدة من الحماس لهذا الطراز الصغير!

هل مازدا 2 سيارة مرحة فقط ؟ ام هي سيارة تمزج بين العملية والمرح ؟! ام هي شيئ أخر !

عبر ثلاثة أيام لاكتشاف قدرات مازدا 2.. أستطيع أن أجزم أن "المرح" هو أحد أهم المحاور المُهمة التي بُنيت عليه هذه السيارة! السيارة من الداخل سترسم الابتسامة على وجهك.. طريقة قيادتها ومعدلات تماسكها واتزانها كل ذلك سيرسم الابتسامة على وجهك أيضا! فشكل السيارة لا يوحي بهذا الكمّ من "المرح" في قيادتها.

قاعدة العجلات القصيرة ونظام التعليق "المُمتاز" -من وجهة نظري- يجعلان قيادة السيارات في الطرق الضيقة وأخذ المناورات السريعة على السرعات المرتفعة نسبيًّا أمرًا "سهلًا" للغاية، حتى إني جلست طويلًا لأتذكر ما هي آخر سيارة من هذه الفئة الاقتصادية أمتعتني في قيادتها بهذا الشكل، فلا يجب أن تكون السيارة بقوة كبيرة أو بنظام تعليق رياضي بحت لتُمتعك.

على الرغم من كل هذه الأحاسيس الإيجابية بقي شعور عدم الرضا في كل مرة أرى المقطع الخلفي للسيارة.. السيارة ليست "قبيحة" ولكني لم أحب أبدًا حقيبة السيارة "الغريبة" التصميم! هذه السيارة لا تصلح إلا أن تكون سيارة هاتشباك صغيرة.. طبعًا هذا رأيي ويُمكن أن يكون رأي أي شخص يُحبّ السيارات ويعتبرها أكثر من وسيلة مواصلات.. فعن نفسي أستطيع أن أقود هذه السيارة بصورة يومية وأنا بمنتهى السعادة.. إن كانت من فئة الهاتشباك.

نأتي للجانب العملي.. هذه السيارة محدودة المساحات بصورة واضحة.. تصلح جدًّا للشباب أو للعائلات الصغيرة.. ولكن إن كانت العائلة تضم أفرادًا بالغين، فأنصحهم بتجربة وضعية الجلوس في السيارة قبل شرائها.

بالنسبة إلى جودة المواد المُستخدَمة في بناء السيارة ككل، دائمًا ما أعتبر مازدا من الشركات المتفوّقة في هذه النقطة، ففرق الجودة بين طرازاتها والمنافسين الكوريين الأقل سعرًا واضح للغاية لصالح مازدا، كما أنك ستشعر بأن جودتها ومستوى جمال تصميمها يرتقيان لمنافسة الأوروبيين بشكل ناجح.. طبعًا هناك منافسون ممتازون للغاية في سوقنا المصرية لطرازات مازدا، لنذكر طراز يارس السيدان الذي أعتبره المنافس الرئيسي لمازدا 2 السيدان، والذي يوفّر مساحات أفضل نوعًا ما، ولكنه لا يوفّر هذا الكم من "المرح" في القيادة حتى على مستوى التصميم.. إن استبعدنا المقطع الخلفي للسيارة!

البطاقة الفنية لطراز مازدا 2 السيدان

سعة المحرك / عدد الاسطوانات / عدد الصمامات

1.5 لتر "1500 سي سي" / 4 اسطوانات / 16 صمام

سحب الهواء

سحب طبيعي للهواء

القوة الحصانية

108 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة

عزم الدوران الأقصى

139 نيوتن متر

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من ستة سرعات أمامية

دفع العجلات

جر أمامي للعجلات

الطول / العرض / الارتفاع / طول قاعدة العجلات

4.32 م / 1.695 م / 1.470 م / 2.570 م

وزن السيارة فارغا

1072 كجم

سعة خزان الوقود

44 لتر من الوقود

متوسط استهلاك الوقود

5.5 لتر لقطع كل 100 كم

 

 

 

 

Invalid API key or channel ID.