logo
logo

تجربة جيب رينيجيد 4x4 موديل 2017 - السوق المصري

Topic Image

 

قدرات أمريكية كبيرة في قالب أوروبي صغير!

تجربة م.أحمد عمار

تصوير- عمر الشربيني

قدّمت مجموعة FCA طراز رينيجيد إلى العالم عام 2014 عبر جناح علامة جيب في معرض جنيف الدولي للسيارات.. ليكون تجربة جديدة تمامًا على العلامة الأمريكية.. رينيجيد هو أصغر طراز في التاريخ يحمل شعار جيب، وأوّل طراز من جيب يُصنّع خارج أمريكا الشمالية إذ يُصنع في إيطاليا والبرازيل والصين.. ليكون هذا الطراز هو تجربة جديدة بالكامل على جيب.. لتقوم FCA بتقديم نسخة "أمريكية" من طراز فيات 500x، مما يُوفّر كثيرًا في تكلفة الإنتاج ويوفِّر طرازين مُختلفين نظريًّا للمنافسة في سوق طرازات الكروس أوفر المُدمجة، أو فئة ميني SUV كما يطلق عليها البعض، ولكن السؤال المهم: هل تم إبقاء الجينات الأصلية لعلامة جيب في هذا الطراز؟ هل نعتبره طراز "جيب" بروح جديدة ومختلفة؟ أم نسخة "مُترجمة" من فيات 500x؟!

في هذا التقرير سنُجيب عن هذه الأسئلة عبر اختبارنا نسخة الدفع الرباعي لجيب رينيجيد، والذي قمنا به على مدار يومين في مدينة القاهرة العظيمة!

مُحرِّك فعَّال واقتصادي للغاية

تزوّد النسخة ذات الدفع الرباعي من جيب رينيجيد بمحرّك صغير وفعّال مُستعار من طرازات فيات، ويحمل تقنية MultiAir للتحكّم المُتغيّر في عمل الصمامات ومشحون توربينيًّا.. ليأتي بسعة 1400 سي سي موزّعة على أربع أسطوانات ومشحون توربينيًّا.. ليقدر على استخراج قوة 170 حصانًا عند 5500 دورة في الدقيقة مع 250 نيوتن-متر للعزم الأقصى للدوران والذي يتم ظهوره عند 2500 دورة في الدقيقة.

يتم توصيل هذا المحرك بصندوق السرعات الأوتوماتيكي الجديد لمجموعة FCA الآتي بتسع سرعات أمامية، ويقوم بدوره بنقل قوة المحرك لنظام الدفع الرباعي لرينيجيد.

جدير بالذكر أن نسخة الدفع الرباعي من رينيجيد تحصل على نسخة أقوى من محرك FCA ذي سعة الـ1400 سي سي.. أقوى بمقدار 30 حصانًا عن نسخة المحرك الموجودة في طرازات رينيجيد ذات نظام الجرّ الأمامي للعجلات، كما تم استخدام صندوق السرعات ذي التسع سرعات بدلًا من الصندوق الأوتوماتيكي ذي الست سرعات ونظام التعشيق المزدوج الذي نجده في رينيجيد ذات نظام الجرّ الأمامي للعجلات، فهذه النسخة من رينيجيد تأتي كسيارة "مختلفة" تمامًا عن رينيجيد ذات نظام الجرّ الأمامي للعجلات.

يستطيع هذا المحرك توفير أداء جيّد للغاية لرينيجيد، سواء على الطرقات الممهدة أو في الصحراء أو على الدروب غير الممهدة.. لتستطيع نسخة الدفع الرباعي من رينيجيد التسارُع من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة في 8.8 ثوانٍ مع القدرة على الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 200 كم/ساعة.. مع العلم بأن استهلاك الوقود يعدّ "مُبهرًا" لطراز يحمل شعار "جيب".. ليبلغ متوسط استهلاك الوقود 6.9 لترات من الوقود لقطع كل 100 كم، مع العلم بأن سعة خزان الوقود تبلغ 48 لترًا أي أنّ خزان الوقود الواحد يستطيع نظريًّا مساعدة رينيجيد من هذه الفئة لقطع مسافة تقلّ قليلًا عن 700 كم!

4 فئات مُختلفة التجهيز من رينيجيد

تُوفِّر جيب للسوق المصرية 4 فئات مُختلفة التجهيز من رينيجيد، لتأتي 3 نسخ منها بنظام جرّ أمامي للعجلات، وهي Longitude وLimited 1 وLimited 2، وأخيرًا الفئة الأعلى تجهيزًا ذات نظام الدفع الرباعي للعجلات Limited 4x4.

ووجدنا العديد من التجهيزات القياسية لجميع نسخ رينيجيد، إذ إنّ هناك نظام الإضاءة الداخلي من فئة LED ومنافذ توصيل الأجهزة الإلكترونية من فئة USB وAUX ونظام مكيَّف الهواء مزدوج المناطق ومسند اليد للسائق وعجلة القيادة مُتعددة الاستخدمات المكسوة بالجلد ونظام تشغيل المحرك والدخول للسيارة دون استخدام المفتاح ونظام مراقبة ضغط الإطارات والمصابيح الضبابية.

بالنسبة إلى التجهيزات الخاصة تزوّد أول نسخة من رينيجيد "Longitude" بعجلات معدنية قياس 16 بوصة مع حصول نسخ Limited 1 وLimited 2 على عجلات بقياس 17 بوصة، وأخيرًا تخصيص العجلات الأكبر ذات قياس 18 بوصة لنسخة Limited 4x4.

بالنسبة إلى الأنظمة الصوتية يوفِّر النظام الصوتي القياسي الموصل بستة مكبّرات للصوت لأول فئتين من رينيجيد، مع تخصيص النظام الصوتي الفاخر من علامة "BEATS" لفئتَي Limited 2 وLimited 4x4.. مع العلم بأن جميع نسخ رينيجيد تأتي بوحدة Uconnect للاتصالات والراديو، لتحصل أول نسختين "Longitude" و"Limited 1" على شاشة عرض البيانات ذات قياس الـ5 بوصات.. أمّا فئتا "Limited 2" و"Limited 4x4" فتحصلان على الوحدة الآتية بشاشة العرض الأكبر ذات قياس 6.5 بوصة المُدعمة بنظام الملاحة الإلكتروني.

تزوّد جميع فئات رينيجيد بشاشة عرض بيانات ملوّنة قياس 7 بوصات مُثبتة بين عدّادات قياس سرعة السيارة وعدد دورات المحرك، مع تخصيص شاشة أصغر بقياس 3.5 بوصة غير ملوّنة للفئة الأولى في التجهيز "Longitude".

بالنسبة إلى تجهيز فتحة السقف الكهربائية والمرايا التي يتمّ ضمها كهربائيًّا فنجدهما فقط في فئتَي Limited 2 وLimited 4x4، والمقاعد الكهربائية التي يتم ضبطها في 8 وضعيات توجد في جميع الفئات ما عدا الفئة الأولى في التجهيز.

دعم الأمن والسلامة ليس "اختياريًّا" في رينيجيد!

تأتي أنظمة دعم الأمن والسلامة لرينيجيد كتجهيزات قياسية وليست "اختيارية"، لنجد أهم الأنظمة الإلكترونية في دعم الأمن والسلامة في جميع الفئات، مثل الوسائد الهوائية "ستائر هوائية أمامية وخلفية وجانبية" ونظام منع انغلاق المكابح ABS للعجلات الأربعة ونظام التحكم الإلكتروني في التوازن Electronic stability control ونظام المساعدة في تسلق التلال Hill Start assist.

يُخصّص بعض الأنظمة الإلكتروينة الخاصة بدعم الأمن والسلامة لفئة Limited 4x4 بسبب طبيعة حصولها على نظام دفع الرباعي للعجلات.. لتختص هذه النسخة بنظام التحكم في تماسك الإطارات Select Terrain system الذي يُوفِّر لك أكثر من اختيار لتغيير شكل تجاوب المحرك وصندوق السرعات ونظام التحكم في التماسك، لنجد اختيارات القيادة الأوتوماتيكية أو القيادة في الرمال أو الطين أو حتى الثلج!

 

انطباعاتنا عن تجربة جيب رينيجيد

على مدى يومين، قُمنا بتجربة رينيجيد في مدينة القاهرة.. لنقوم بتجربة رينيجيد على الطرقات المزدحمة والمليئة بـ"القواطع" وعلى الطرق الممهدة الجيدة وأيضًا في الرمال عبر الدخول إلى محمية الغابة المُتحجرة في التجمع الخامس.

في البداية، يجب أن أعترف أن أفكاري عن مشروع "رينيجيد" في البداية لم تكن إيجابية.. السيارة تُعدّ تجربة جديدة بالكامل على علامة "جيب" وشكلها "مرح" للغاية و"مختلف"، لكني كنت خائفًا أن تكون نُسخة مُختلفة "بلا روح" من فيات 500 إكس، ففيات وكرايسلر أو جيب هي علامات تعمل تحت لواء مجموعة FCA، فأنا لا أمانع من الاستخدام المُشترك للمكونات أو استخدام "نفس ذات السيارة"! لعلامتين مُختلفتين، ولكن يجب أن تضع كل علامة تجارية روحها ولمستها الخاصة على السيارة.

بالنسبة إلى رينيجيد، لم أقم بتجربة النّسخ ذات نظام الجرّ الأمامي للعجلات، لكن بالنسبة إلى نسخة الدفع الرباعي موقع التجربة، فيجب أن أقول إنها فاقت توقعاتي! كنت أظنّها ذات دفع رباعي "اسمًا" فقط ولكن فوجئت بأكثر من نقطة إيجابية واضحة عند تجربتي لها في محمية الغابة المُتحجّرة!

أنا لست "مُخضرمًا" في القيادة في الصحراء وعلى الطرق غير الممهدة، لكني أستطيع "القيادة" في العموم، لذا فسيكون رأيي موجهًا إلى أغلب عملاء هذه السيارة في مصر، أما المُخضرمون والمحترفون في قيادة الطرازات رباعية الاندفاع في الصحراء فسيكون رأيي بمثابة نقط أساسية في تقييمهم فقط.

أولًا ارتفاع السيارة وخلصوها عن الأرض يأتي بمستوى أكثر من فعال، لأقوم بعبور العديد من العوائق الرملية المرتفعة التي كنت خائفًا من "التعلق" عليها، هذا مع العلم بأننا كنا 3 أفراد في السيارة، اثنين منهم من الوزن الثقيل! ولكن مستوى الخلوص ممتاز وفَّر لي الثقة لعبور هذه العوائق، إذ يبلغ مستوى الخلوص في هذه النسخة من رينيجيد 201 ملم مع العلم بأنه يزيد على الخلوص المتاح من نسخ الجرّ الأمامي للعجلات والبالغ فيها 171 ملم فقط.

عند السّير على الرمال كان نظام اختيار وضعيات القيادة والتحكم في تماسك الإطارات Select Terrain system فعالًا للغاية، قُمت بتفعيل وضع القيادة على الرمال، وضَبَطَتْ السيارة نفسها، لتعطيني الثقة في السّير على الرمال دون الخوف من "الغُرَز".. ردّ فعل المحرّك وصندوق السرعات ونظام التماسك كلها تم ضبطها لتقود بأمان ودون خوف! لأشعر بعدم وجود "فرق" جوهري بين هذه السيارة وسيارتي من طراز جيب شيروكي التي كنت أمتلكها في عام 2000، بل بالعكس هذه السيارة الصغيرة أسهل كثيرًا في قيادتها ومحركها يُقدّم 170 حصانًا! وهو رقم مُبهر بالنسبة إلى 200 حصان التي كان محرك سيارتي العملاق ذو الأسطوانات الست وسعة الـ4000 سي سي يستخرجها! فعلًا تقنية الشحن التوربيني هي المستقبل لا شك!

بالنسبة إلى القيادة على الطرقات وعلى المناطق "المزعجة" مثل كوبري السادس من أكتوبر.. لم أشعر بأن نظام التعليق "قاسٍ" بشكل مزعج أو واضح.. نظام التعليق أفضل من توقّعاتي.. هو ليس "مريحًا" تمامًا ولكنه ليس مزعجًا أبدًا! كما أنّ العجلات المعدنية الرياضية ذات قياس 18 بوصة لم تُشكّل أيّ إزعاج لي، مع العلم بأنّ المقصورة رحبة وعملية لأسرة صغيرة من وجهة نظري.. والمحرك فعَّال وأكثر من "نشيط" وسيوفّر لك أداءً أكثر من احتياجك! والأهم هو إعلان جيب أن هذا الطراز يستطيع استخدام وقود ذي أوكتان 92.. مع أني أقوم بنصح جميع قرّائنا من أصحاب السيارات المدعومة محركاتها بتقنية الشحن التوربيني باستخدام الوقود ذي أوكتان 95 لأفضل أداء ولضمان الابتعاد عن المشاكل!

هذه السيارة وفّرت لي شعورًا جديدًا لم أكن أحلم أن أشعر به من سيارة تحمل شعار "جيب".. هذا الشعور هو "المرح"! السيارة مرحة للغاية بفضل الإضاءات الداخلية من فئة LED والألوان المتداخلة المرحة.. اللون البرتقالي المستخدَم في المقصورة.. والنظام الصوتي المميّز من BEATS.. كلّ هذه اللمسات "الإيطالية" الأصل والقادمة من فيات، وفَّرت روحًا "جديدة" لجيب رينيجيد.. وهذا دون التنازل عن الجينات الأصلية للعلامة الأمريكية العريقة التي تأسّست عام 1941.

البطاقة الفنية لجيب رينيجيد 4x4

سعة المحرك / عدد الأسطوانات / سحب الهواء

1.4 لترات / 4 أسطوانات / تربو

القوة الحصانية

170 حصانًا / 5500 د.د

عزم الدوران الأقصى

250 نيوتن-متر / 2500 د.د

صندوق السرعات

أوتوماتيكي من 9 سرعات أمامية

نظام دفع العجلات

دفع رباعي للعجلات

الطول / العرض "المرايا الجانبية" / الارتفاع / طول قاعدة العجلات

4.232م / 1.805م / 1.697م / 2.570م

الخلوص عن الأرض

201 ملم

الوزن

1444 كجم

سعة تخزين الحقيبة الخلفية

351 لترًا من الأمتعة "تزيد إلى 1297 لترًا مع طيّ مقاعد الصف الخلفي"

التسارع من 0 - 100 كم/ساعة

8.8 ثوانٍ

السرعة القصوى

200 كم/ساعة

متوسّط استهلاك الوقود

6.9 لترات لكل 100 كم

سعة خزان الوقود

48 لترًا من الوقود

الضمان / الضمان المُمتد "بتكلفة إضافة"

3 أعوام أو 60 ألف كم / 6 سنوات أو 200 ألف كم

 

 

Invalid API key or channel ID.