logo
logo

تجربة بي إم دبليو X5 موديل 2019 من الجيل الجديد G05 - هل قُمنا بتجربة الـSUV الأفضل في الفئة المتوسطة لهذا العام؟

Topic Image

تقرير: م. أحمد عمار

تصوير: عُمر الشربيني

في عام 1999.. كَتَبَت بي إم دبليو فصلًا جديدًا في تاريخها الطويل والمُشرِّف، عبر تقديمها لأولى طرازاتها من الفئة الرياضية مُتعددة الاستخدامات.. المُتمثلة في أولى أجيال طراز X5 الشهير.. الذي وصفته الشركة بأنه أولى طرازاتها من فئة SAV.. فئة تُعبر عن «النشاط» والقدرات الرياضية.. فئة اعتبرتها بي إم دبليو نوعًا «جديدًا» مختلفًا بشكل كبير عن السيارات «المُملة» في هذا الوقت من فئة SUV.

بدأ طراز X5 رحلة طرازات الصانع البافاري من هذه النوعية من السيارات.. ليكون نجاحها هو شرارة البدء لتقديم طرازات مثل X3 و X4 و X5 و X6 و X7.. بل والطرازات الأصغر أيضًا مثل X1 و X2، واستطاعت بي إم دبليو تقديم 3 أجيال ناجحة من X5.. بيع منهم أكثر من 2.2 مليون سيارة في العشرين عامًا الماضية.. لتقوم الشركة بتطوير X5 عبر كلِّ جيل باهتمام واضح.. ليكون كل جيل أفضل من الجيل السابق له.. أفضل وأقوى وأكثر تجهيزًا، وبقدرات عبور أفضل.. ليصل هذا التطوير إلى مستوى «مبهر» مع تقديم الجيل الرابع الأخير من X5.. الجيل الحاصل على الرمز الكودي G05! هذا الجيل جاء بحجم أكبر، وتجهيزات أغنى، وبجودة بناء غير مسبوقة، وبتجهيز الصف الثالث من المقاعد لأول مرة في تاريخ طرازات الفئة X.

قُمنا بالسفر إلى مدينة دبي الساحرة لنختبر هذا الجيل الأحدث من X5.. كان واجبًا علينا أن نتحرك بسرعة، وألا ننتظر تقديمه في السوق المصرية.. هذا الطراز سيكون Game Changer لهذه الفئة من السيارات، وكان يجب علينا التعرف عليه في أقرب فرصة.. في هذا التقرير سنحاول أن ننقل لكم انطباعاتنا عن هذا الطراز، وكل ما تحتاجون معرفته عن هذا الطراز المُهم للغاية.

حجم أكبر ومساحات أفضل لبي إم دبليو X5 موديل 2019

يعتمد هذا الجيل على قاعدة عجلات جديدة بطول 2975 ملم.. لتكون أطول من قاعدة عجلات الجيل الثالث بـ42 ملم.. مما ترتب عليه زيادة المساحات الداخلية للمقصورة الداخلية، وتوفير مساحة لتجهيز الصف الثالث من الكراسي .

يأتي هذا الطراز بطول 4922 ملم.. ليكون أطول بمقدار 36 ملم من الجيل السابق.. كما جاء أكثر عرضًا بـ66 ملم.. ليزيد العرض الحالي عن مترين كاملين «2004 ملم».. هذا الجيل يأتي أكثر ارتفاعًا عن الأرض مقارنة بالجيل السابق بـ19 ملم.. ليصل ارتفاعه إلى 1745 ملم.. ليصاحب ذلك زيادة أيضًا في مُعدل الخلوص عن الأرض.. ليساعد ذلك في تحسين قدرات العبور لهذا الطراز.. مع العلم بأن وزن هذا الطراز يتراوح حول الـ2286 كجم.. مع بلوغ سعة حقيبة الأمتعة الخلفية 650 لترًا من الأمتعة، وتزيد إلى 1870 لترًا في حالة طي مقاعد الصف الخلفي.

المحركات الموفرة لبي إم دبليو X5 موديل 2019 من الجيل G05 في الشرق الأوسط

يتوفر طراز X5 في منطقة الشرق الأوسط بنُسختين أساستين، لتحمل الأولى شعار Xdrive40i.. لتحمل مُحركًا من ست أسطوانات، وقوة 340 حصان، أما النسخة الأعلى والأقوى فتحمل شعار Xdrive50i لتُسلح بمحرك من ثماني أسطوانات V8، بقوة 462 حصان.

بالنسبة لنُسخة تجربتنا الحاملة لشعار Xdrive50i فهي تحمل مُحركًا بسعة 4.4 لتر، موزعة على 8 أسطوانات V8.. يقدر على استخراج قوة 462 حصان في حيز الدورات ما بين 5200 و 6000 دورة في الدقيقة مع 650 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران، يتم استخراجه في دورات المحرك ما بين 1500 و4750 دورة في الدقيقة.. لتقدر هذه النسخة على التسارع من 0 – 100 كم/ ساعة في 4.7 ثانية مع القدرة للوصول لسرعة قصوى تبلغ 250 كم/ ساعة، مع تحقيق السيارة لمتوسط استهلاك وقود يبلغ 11.6 لتر لكل 100 كم.

أما عن النسخة الأقل في القوة الحاملة للشعار Xdrive40i، فتحمل مُحركًا بسعة 3.0 لترات موزعة على ست أسطوانات متتالية، يستخرج قوة 340 حصان ما بين 5500 و 6500 دورة في الدقيقة، مع 450 نيوتن متر للعزم الأقصى للدوران، يتم ظهورهم ما بين 5200 و 6000 دورة في الدقيقة، لتقدر هذه النسخة على التسارع من 0-100 كم/ ساعة في 5.5 ثانية مع القدرة للوصول لسرعة قصوى تبلغ 243 كم/ ساعة، أما متوسط استهلاك الوقود فيتراوح ما بين 8.5 و 8.8 لتر لقطع كل 100 كم.

تحصل كل نُسخ طراز X5 من الجيل الجديد قياسيًّا على نُسخة مطورة من صندوق سرعات ZF الشهير الأوتوماتيكي ذي الـ8 سرعات.. والذي سيقوم بدوره بتوصيل قوة المحرك لنظام الدفع الكلي للعجلات المتطور من فئة Xdrive.. الذي يستطيع الآن توصيل 100% من قوة المحرك للمحور الخلفي إن احتاجت ظروف القيادة.. مع دعمه بعلبة تروس تفاضلية متطورة من الفئة القابلة للانغلاق.. ستضمن عدم حصول تدويير للإطارات بشكل غير مرغوب فيه لزيادة التماسك بأفضل شكل، وضمان عدم تعرض السيارة لأي مواقف محرجة على الطرق الرملية.

نظام تعليق مُتغير الضبط.. يأتي قياسيًّا في بي إم دبليو X5 الجديدة

يأتي هذا الطراز قياسيًّا بنظام تعليق مُتغير الضبط من فئةDYNAMIC DAMPER CONTROL SYSTEM.. الذي يقدر على التحكم في ارتفاع السيارة عن الأرض بشكل يدوي عبر الضغط على زر خاص ومباشر في شريط الأدوات بجانب يد السائق.. لتقدر على التحكم في ارتفاع السيارة المُقسم على مرحلتين بإجمالي 40 ملم.. مع العلم بأن هذا النظام يقوم بالتحكم الأوتوماتيكي في ارتفاع السيارة عند اختيار الوضعية الرياضية.. أو عند زيادة سرعة السيارة عن 138 كم/ ساعة.. لتقوم السيارة حينها بتقليل ارتفاع السيارة بمقدار 20 ملم في الحال.. من أجل تحسين مُعدلات انسيابية السيارة، وشكل التحكم، واتزان السيارة عند الدخول للمنحنيات.

مع العلم بأنك تستطيع حفظ الارتفاع المُفضل لسيارتك الـX5 عن طريق BMW DISPLAY KEY الذكي الآتي بشاشة تحكم خاصة.

تقوم بي إم دبليو بتوفير حزمة تجهيزات جديدة اختيارية تتوفر لأول مرة لطراز X5.. تحمل اسم ‘OFF ROAD PACKAGE ، والتي تشمل نظام تعليق هوائي متغير أكثر فاعلية.. من نُسخة خاصة من علبة التروس التفاضلية الآتية من الفئة القابلة للانغلاق.. مع أزرار جديدة للاختيار ما بين 4 وضعيات تشغيل للسيارة.. ليتضح من هذا التطوير أن بي إم دبليو تريد لسيارتها أن تكون ناجحة وفعالة على الطرق غير المُمهدة بنفس مستوى تألقها على الطرقات.

تصميم يعتمد على اللغة التصميمية الجديدة لعلامة BMW

يعتمد التصميم في هذا الطراز بشكل واضح على اللغة التصميمة الجديدة لـBMW.. اللغة التي تعتمد أهم عناصرها على «تكبير» حجم شبكة التهوية الأمامية.. بشكل واضح القاعدة الجديدة للشركة هي تكبير حجم كل السيارات الجديدة.. مع تكبير شبكة تهويتها بنفس النسبة.. تذكروا كيف بات تصميم الشبكة في طراز X7 الجديد؟ مع العلم بأن السيارة ككل تأتي كنسخة تصميمية «أكبر» من الجيل الأحدث لبي إم دبليو X3.

تتوفر بي إم دبليو إكس 5 عالميًّا بفئتين مختلفتي التصميم أو التجهيز.. هما M-Sport و X-line مع توفير برنامجindividual  للطلبات الاختيارية الخاصة والحصرية.. لتأتي فئة X-Line بشبكة تهوية أمامية مطلية بالألومنيوم المطفي.. كما نجد تطعيم الألومنيوم في عوارض التحميل على السقفroof rails والحواف المحيطة بزجاج نوافذ الأبواب.. فئة M-Sport تأتي برفارف وصوادم أمامية وخلفية مطلية بنفس لون السيارة.. بالإضافة إلى الحلى الجانبية skirts.. كما نجد فتحات تهوية أكبر في الصادم الأمامي.. أما عوارض تحميل السقف والحواف المحيطة بالنوافذ فتأتي باللون الأسود.

يحصل هذا الطراز على مصابيح أمامية تعمل بالكامل بتقنية LED.. كتجهيز قياسي.. أما المصابيح الاختيارية فتتمثل في المصابيح العاملة بتقنية Adaptive LED المُتكيفة والمتغيرة الضبط مع إضاءة الليزر، والتي توفر مدى رؤية يصل لـ500 متر تقريبًا.. في الخلف سنجد المصابيح العاملة أيضًا بتقنية LED، والتي تأتي هي الأخرى بشكل قياسي.

بالنسبة للعجلات المعدنية.. تأتي X5 الجديد بعجلات قياسية بقياس 18 بوصة، مع توفر مجموعة من العجلات الاختيارية يصل حجمها إلى 22 بوصة، كالتي أتت في نُسخة تجربتنا.

مقصورة الجيل الجديد من X5.. ثورية وتأتي بمستوى جودة بناء غير مسبوق

حصلت مقصورة الجيل الجديد من X5 على تطوير شامل.. لتستفيد من اللغة التصميمة للشركة، والتي ظهرت في طرازات مثل الفئة الثامنة الجديدة والجيل الجديد من الفئة الثالثة، وطبعًا طراز X7 الجديد كليًّا.. ليعتقد الكثيرون أن أهم الاختلافات في مقصورة هذا الطراز تتمثل في شاشات العرض الجديدة.. ولكن من وجهة نظري الاختلاف الأهم سيتمثل في تجهيز الصف الثالث من المقاعد الذي يُقدم لأول مرة لهذا الطراز.. كما أن جودة بناء المقصورة قد تحسنت بشكل ملحوظ، تستطيع بكل سهولة الإحساس بهذا «التقدم».. ستجد الأزرار «المنحوتة» من الألومنيوم، وستجد الجلد الطبيعي الذي يكسو المقاعد بشكل قياسي.. بجانب تحسين العزل الصوتي والهوائي.. عصا ناقل الحركة الكريستالية القادمة من سواروفسكي سترسم الابتسامة على وجهك بمجرد رؤيتها.

بالنسبة لشاشات عرض البيانات الجديدة.. سنجد شاشة العرض الأمامية الجديد الكبيرة عالية الدقة والعاملة باللمس.. الآتية بقياس 12.3 بوصة.. بجانب شاشة العدادات الافتراضية الجديدة للسائق ذات قياس 12.3 بوصة أيضًا.. وهذا مع توفير نظام العرض الأمامي للبيانات على زجاج السيارة  HEAD UP DISPLAY من الجيل الثالث الأحدث لبي إم دبليو الذي يأتي «ملونًا» وبمساحة عرض أكبر.

تزود X5 بنظام صوتي قياسي جيد من هارمان كاردون.. ولكن النظام «السحري» يأتي اختياريًّا مُتمثلًا في النظام الصوتي الاحترافي المحيطي من شركة Bowers and wilkis باور أند ويلكيز من فئة diamond 3D.. الذي يأتي بقوة 1500 واط عبر 20 مُكبرًا للصوت.. كما نجد نظام الشحن الكهربائي اللاسلكي للهواتف المحمولة.. ونظام GESTURE CONTORL للتحكم بالإيحاء، وبحركة اليد في نظام عرض وتشغيل البيانات.

لا تقف التجهيزات عند ذلك.. لنجد المقاعد الكهربائية الضبط الآتية بفتحات التهوية والتدفئة.. بل وبنظام «التدليك» أيضًا.. نجد أيضًا نظام التحكم في الطقس رباعي المناطق، ونظام الإضاءة الداخليAmbient light الآتي بـ12 اختيارًا للألوان الداخلية التي تُعطي شعورًا «مختلفًا» في أنحاء المقصورة.. ليس هذا وحسب! بل تمتد الإضاءة إلى السقف البانورامي الجديد من فئة Sky lounge الآتي بـ15,000 وحدة إضاءة من فئة LED.. هذا السقف يتميز على السقف الشهير لسيارات رولز رويس بأنه بنظام الإضاءة المتغير.. وليس بلون «واحد» كما هو الحال في سيارات العلامة الإنجليزية الفاخرة التابعة لمجموعة BMW الألمانية.

نجد أيضًا التجهيز الاختياري لنظام الترفيه لركاب الصف الخلفي.. المتكون من شاشتين لعرض البيانات وتشغيل الملفات.. يأتيان بقياس 10.2 بوصة، وبقدرة للتحكم باللمس.

انطباعات تجربتنا لنسخة الجيل الجديد من BMW X5

عندما وقعت عيني للمرة الأولى على X5 الجديدة.. انتابني شعور غريب لم أشعر به من قبل.. شعور بأنك تقف أمام سيارة كاملة «إلى حد كبير».. سيارة تُعطيك شعورًا بالثورية وبالتميز.. على الرغم من بعض المقاطع المثيرة للجدل! حجم شبكة التهوية الأمامية كبير نوعًا ما.. قد يعتبره الكثيرون «عيب تصميمي».. لأكون من هؤلاء الذين لم يُعجبوا بشكلها.. ولكن السيارة أعطتني شعورًا غريبًا «بالاطمئنان».. وأن كل شيء سيكون على ما يُرام.. وأني سأحبها على الرغم من اعتراضي على بعض مقاطعها.. حتى فكرة أن X5 هي نُسخة تصميمية أكبر من الجيل الأحدث لـX3 لم تُزعجني.. ولكن X5 أعطتني شعورًا بأن هذا «الحجم» هو الحجم المثالي لي.. حجم «أكبر» ولكنه رشيق! مساحات أفضل، ولكن مع توفير مظهر مفتول العضلات وأنيق بشكل لا يقبل الشك.. مع ضمان شخصية علامة BMW الرياضية الخالصة.

هذا الإعجاب زاد مع دخولي للمقصورة.. المقصورة ليست «فريدة»، في العموم هي مشابهة لمقصورة طرازات الفئة الثامنة وX7.. ولكنها رائعة ببساطة.. شاشات العرض الجديدة أكبر حجمًا.. وأجمل تصميمًا.. الآن باتت X5 تأتي بشاشتين بقياس 12.3 بوصة.. لتعمل الشاشة الأمامية باللمس.. مع الجيل الثالث لنظام عرض البيانات على الزجاج الأمامي.. هذه التجهيزات ستُشعرك بأنك تقود فعلًا سيارة مُستقبلية من BMW.

بعيدًا عن الشعور «بالإبهار» والحب الذي انتابني.. على مدى 4 أيام بدأتُ في اكتشاف هذا الجيل الجديد من X5.. الملاحظة الأولى.. أن السيارة باتت أكثر رشاقة.. السيارة رياضية بامتياز.. لم أشعر بهذا المزيج الناجح من الراحة والتماسك في أي SUV من هذا الحجم في الآونة الأخيرة.. قمتُ هذا العام بتجربة طرازات مُهمة كثيرة ضمن هذه الفئة.. ولكن X5 كانت الأكثر إبهارًا في نُقطة «الديناميكية» والراحة.. والفضل يرجع في الأساس لنظام التعليق المُتغير الضبط الذي يأتي قياسيًّا في هذا الجيل من X5.. مع العلم بأن BMW قامت بوضع خطة واضحة لرفع قدرات X5 للعبور والقيادة على الطرق الرملية.. BMW أرادت أن تكون X5 الجديدة أفضل على مُختلف أنواع الطرق.. لذا وفرت الشركة نظام التعليق الهوائي المتغير الضبط ضمن حزمة تجهيزات OFF ROAD PACKAGE.. ليكون خبرًا مُهمًّا لعملاء العلامة الألمانية في الشرق الأوسط، ولمحبي زيارة الصحراء في مختلف دول العالم.

الملاحظة الثانية هي مدى الاهتمام بالتفاصيل في هذا الجيل من X5.. مستوى جودة مواد البناء أصبح في مستوى جديد! عصا نظام نقل الحركة الكريستالية الاختيارية الآتية من سوارفسكي والأزرار المنحوتة ومستوى جودة الجلود الطبيعية ومواد البناء ستضمن أن تكون هذه السيارة أكثر «قيمة» ومنافسًا قويًّا للطرازات الأشهر ضمن هذه الفئة.. نعم الآن X5 تستطيع منافسة بورشه كايين بدون أي مشكلات.. مع العلم بأني مازلت أرى أن بورشه هي صاحبة أفضل جودة بناء في وسط الصناع الألمان.

بالنسبة للمحرك ومنظومة التشغيل لإكس 5.. ببساطة المحرك التوربيني ذي سعة الـ4.4 لتر، والثماني أسطوانات هو محرك «مُبهر».. الأداء العام لهذا الطراز سيُشعرك بأنك تقود سيارة من M Motor sport.. ليدور في ذهني سؤال مهم طوال أيام تجربتي.. وهو كيف سيكون أداء نُسخة M الخالصة من X5؟ هل يُمكن توفير أداء أكثر رشاقة وإبهارًا من هذا الأداء؟ صوت المحرك حماسي بشكل لا يقبل الشك.. السيارة تستطيع الوصول لسرعة 250 كم/ ساعة بدون أي مشكلات.. أو بدون أي «جهد» إن صح التعبير.. المكابح العملاقة أكثر من فعالة! إن كنت تُحب القيادة وتحتاج لسيارة رحبة فـX5 بنُسخة Xdrive50i هي واحدة من أهم الاختيارات التي يجب أن تضعها في حساباتك.. مع العلم بأن نُسخة التقديم من X5 ستتمثل في طراز Xdrive40i ذات المحرك المكون من 6 أسطوانات بسعة 3 لترات وقوة 340 حصان.. على أن تقدم نُسخة أقوى أكثر «إبهارًا» بنهاية عام 2019.

في النهاية أستطيع أن أقول أن X5 هي أفضل SUV من الحجم المتوسط قُمنا بتجربتها هذا العام.. كل فريق أوتو زوون أجمع على ذلك.. السيارة ستكون ببساطة Game changer للأسواق المحبة لعلامة BMW.

البطاقة الفنية لبي إم دبليو X5 من الجيل الرابع الجديد.

الطراز / الفئة

بي إم دبليو X5 Xdrive50i / SUV سباعية المقاعد من الحجم المتوسط

سعة المحرك / عدد الأسطوانات / عدد الصمامات

4.4 لتر / V8 / 32 صمامًا

تقنية سحب الهواء

BMW TWIN POWER TURBO

القوة الحصانية

462 حصان في حيز الدورات ما بين 5200 و 6000 دورة في الدقيقة.

عزم الدوران الأقصى

650 نيوتن متر يظهر في حيز الدورات ما بين 1500 و 4750 دورة في الدقيقة.

صندوق السرعات / المُصنع

أوتوماتيك من 8 سرعات أمامية / ZF.

نظام دفع العجلات

دفع كلي للعجلات من فئة Xdrive.

الطول / العرض / الارتفاع / طول قاعدة العجلات

4922 ملم / 2004 ملم /1745 ملم / 2975 ملم.

سعة تخزين حقيبة الأمتعة الخلفية

650 لترًا من الأمتعة وتزيد إلى 1870 لترًا في حالة طي مقاعد الصف الخلفي.

الوزن

2286 كجم.

التسارع 0 – 100 كم/ ساعة

4.7 ثانية.

السرعة القصوى

250 كم/ ساعة.

متوسط استهلاك الوقود

11.6 لتر لقطع كل 100 كم.

 

 

 

 

Invalid API key or channel ID.