logo
logo

تجربة أودي R8 V10 Plus موديل 2017

Topic Image

"R8 V10 Plus" أقوى وأسرع طراز حمل شعار "أودي" طوال تاريخها

تجربة م.أحمد عمار

تصوير: عمر الشربيني

يأتي هذا الطراز من الفئة الرياضية ذات المقعدين مع محرك بوضعية تثبيت وسطية، وتُقدّمه أودي ليكون أكثر طرازاتها ديناميكية وسرعة على الإطلاق، بُني في الأساس على طراز لامبورجيني جالاردوا، وظهرت النسخة المبدئية منه عام 2003 عبر جناح شركة أودي في معرضَي جنيف وفرانكفورت للسيارات.. ليتم بناؤها وتطويرها عبر شركة Quattro Gmbh الفرعية لأودي والتي تحوّل اسمها مؤخرًا إلى Audi Sport.

قدّمت أودي الجيل الأول من R8 في الفترة ما بين عامَي 2007 و2015.. ليحصل في البداية على محرك من ثماني أسطوانات V8 بسعة 4.2 لتر وبقوة 420 حصانًا، تمت استعارته من طراز أودي RS4 مع تطويره ليحصل على نظام تزييت جاف "Dry sump" المشهور استخدامه في سيارات السباقات والسيارات الخارقة عالية الأداء، ولكن الشركة قامت بإضافة المحرك ذي العشر أسطوانات المُستخدَم في طراز لامبورجيني جالاردوا لاحقًا في عام 2007 لرفع أداء R8.. فكثيرون لا يعلمون أن شركتَي أودي ولامبورجيي تعملان تحت راية مجموعة فولكس فاجن الألمانية العملاقة، لذا فمشاركة القطع الميكانيكية والتقنيات بين طرازات الشركتين أمر وارد ومقبول.

قدّمت أودي الجيل الثاني المُجدد كليًّا من R8 في عام 2015، ليُقدَّم بنسختين مختلفتَي القوة من المحرك ذي العشر أسطوانات مع استبعاد المحرك الأقل في القوة ذي الثماني أسطوانات، لتحصل النسخة الأساسية من R8 V10 على قوة 540 حصانًا ونسخة V10 PLUS التي اختبرناها على قوة 610 أحصنة، مع العلم بأن كل طرازات R8 تحصل على نظام الدفع الرباعي للعجلات الخاص بأودي "Quattro" وتتمتع بمعدلات ديناميكية فريدة، ليصفها الكثير من الخبراء بأفضل سيارة في الثبات والاتزان يُمكن قيادتها على الطرقات.. وهو أمر ليس بغريب عند معرفة أن نسخة LMS المُخصصة لسباقات GT3 من R8 استطاعت الفوز بثماني نُسخ من سباق لي مانز الشهير للأربع والعشرين ساعة!

بناء هندسي يضمن أخفّ وزنٍ مُمكنٍ وأعلى معدّلات الديناميكية

تمّ بناء الجيل الثاني الجديد من R8 على مفهومASF  "Audi Space frame" الذي يضمن استخدام عدة مواد في البناء بنسب مدروسة وفي مواقع مُحددة من الهيكل، ليحمل أعلى معدلات مقاومة الالتواء مع أخفّ وزنٍ ممكن، فهيكل R8، تم تكوينه بنسبة 79% من الألمونيوم و13% من الألياف الكربونية CFRP  "Carbon fiber reinforced polymer" ليصل وزن الهيكل إلى 200 كجم فقط، مما سيؤثّر إيجابيًّا في خفض وزن هذا الطراز الآتي بمحرك ضخم من عشر أسطوانات مع نظام دفع رباعي للعجلات، ليصل وزن السيارة فارغة من الركاب إلى 1580 كجم فقط، وهو ما يعدّ أقل من وزن طراز مثل بورشه 911 تربو S بمقدار 95 كجم كاملة.

لوحة القيادة الافتراضية لأودي Audi Virtual Cockpit

تأتي لوحة القيادة الافتراضية الجديدة من أودي كأحد أهم التجهيزات وأكثرها تميزًا في هذا الجيل الجديد من R8.. فتم استبدال لوحة القيادة أو العدادات القليدية بشاشة عرض للبيانات من فئة TFT ذات قياس 12.3 بوصات، تُثبّت أمام القائد وتأتي بدقة عالية تبلغ 1440 x 540 بيكسل، لتدعم بـ30 رقيقة إلكترونية من فئة Tegra T30 التي تأتي من شركة NVIDIA الشهيرة، مع تصميمها لتقلل من استهلاك الطاقة مع معالجة الصور والأصوات والفيديو بصورة مُنفضلة، كلّ على حدة.. لتستطيع عبر هذه الشاشة استعراض عدادات سرعة السيارة وعدادات عدد دورات المحرك وخرائط نظام الملاحة الإلكتروني، مع وجود نظام قياس الأداء الرياضي المُسمى بـPerformance mode المتاح قياسيًّا لنسخة V10 Plus واختياريًّا لنسخة V10 الأقل في القوة والتجهيزات.. لتستطيع عبر هذا النظام قياس قوة الجذب على السيارة "G-Meter" حتى مقدار 1.5 G مع قياس الزمن المحقق على حلبة السباق، مع العلم بأنك تستطيع تسجيل 99 زمن على ذاكرة هذا النظام البالغة 2 جيجابايت.

تستطيع عبر لوحة القيادة الافتراضية استعراض العديد من المعلومات المهمة الأخرى، مثل درجة حرارة سائل تبريد المحرك ودرجة حرارة زيت المحرك وصندوق السرعات وضغط الهواء في الإطارات ودرجة حرارتها أيضًا.

تدعم أيضًا هذه اللوحة نظام أودي لتشغيل الوسائط المُتعددةMMI  "Multimedia interface" المربوط بالنظام الصوتي الاحترافي من Bang & Olufsen القادم بقدرة 600 واطّ، مع دعم التشغيل عبر الأوامر الصوتية، لتستطيع -على سبيل المثال- طلب الوصول إلى أقرب محطة وقود أو مطعم عبر نظام الملاحة الإلكتروني أو طلب تشغيل نظام الراديو أو الردّ على الهاتف، كما يوصل هذا النظام بوحدة Wi Fi Spot تدعم تنقية LTE لتوفير الاتصال بالإنترنت لركاب السيارة.. مع العلم بوجود وحدة تحكم دائرية تعمل باللمس أيضًا لتسهيل عملية كتابة الحروف في أثناء البحث في نظام الملاحة الإكتروني على سبيل المثال مع وجود أزرار لاختصار الوصول إلى اللائحة الاختيارات الرئيسية وزر للرجوع إلى صفحة الاختيارات السابقة، وهكذا.

مُحرك R8 ذو الأسطوانات العشر.. أقوى محرّك يُنتج تجاريًّا من أودي على الإطلاق

أهم ما يميّز الجيل الثاني من R8 خصوصًا نُسخة V10 Plus التي قُمنا بتجربتها.. هو محرّكها المطوّر الجديد الآتي بعشر أسطوانات V10 ذو سعة 5.2 لتر "5204 سي سي" ذو الـ40 صمامًا، والآتي من فئة السّحب الطبيعي للهواء ومُدعم بتقنية FSI الخاصة بالحقن المباشر للوقود، ليقدر على استخراج قوة 610 أحصنة يتم ظهورها عند 8250 دورة في الدقيقة مع 560 نيوتن-متر للعزم الأقصى للدوران والذي يتم ظهورها عند 6500 دورة في الدقيقة، مع العلم بأن هذا المحرك يستطيع الوصول إلى 8700 دورة في الدقيقة.. لتشعر مع كل ضغطة كاملة على دوّاسة الوقود ومع الوصول إلى هذا الرقم الكبير من الدورات بأنك تقود سيارة سباقات حقيقية وفعالة مُصممة لتستطيع قيادتها بصورة "قانونية" على الطرقات!

هذا المحرك هو أقوى من نسخة GT للجيل الأول من R8 التي كانت تأتي بمحرك من عشر أسطوانات وكانت تُعدّ أقوى نُسخ R8 على الإطلاق المُعدة للبيع لصورة تجارية بمقدار 50 حصانًا كاملة.. وبعد البحث والتدقيق، نستطيع أن نقول إن نسخة R8 V10 Plus الجديدة هي أقوى وأسرع سيارة تحمل شعار أودي وتباع بصورة تجارية.

يُدعم هذا المحرك أيضًا بتقنية COD "Cylinder on demand" التي تتيح فصل عمل صف كامل من الأسطوانات عند أوضاع التحميل الخفيفة، كما يُدعم هذا المحرك بنظام الحقن المزدوج للوقود Dual Injection الذي سيعني حصول المحرك على رشاشين للوقود لكل أسطوانة "بإجمالي 20 رشاشًا" ليتم حقن الوقود داخل غرق الاحتراق بصورة مباشرة وداخل مُجمع الهواء، لتساعد هذه التقنيات في تقليل استهلاك الوقود بصورة فعالة ستساعدك على استخدام السيارة بصورة عملية ودون الحاجة إلى الدخول إلى كل محطة وقود في أثناء سفرك! ليبلغ متوسط استهلاك الوقود ما بين 11.4 و12.3 لترات لقطع مسافة كل 100 كم.. مع العلم بأن سعة خزان الوقود تبلغ 73 لترًا بصورة قياسية.

صندوق سرعات أوتوماتيكي من فئة S Tronic ذو السرعات السبع ونظام التعشيق المزدوج للتروس

المُمتع في R8 أنها تزوّد بجميع التجهيزات الميكانيكية التي تجعلها سيارة سباقات حقيقية تستطيع استخدامها على الطرقات! ومن ضمن هذه التجهيزات هو صندوق السرعات الأوتوماتيكي الفعّال والمُمتع في استخدامه للغاية من فئة S Tronic، فهذا الصندوق يأتي بسبع سرعات أمامية ونظام تعشيق مزدوج للتروس، ليضمن أداءً سلسًا ونقلًا سريعًا للغاية بين السرعات والأهم هو الاستخدام "السهل" وغير المُتعب، ليدعم فكرة وفلسفة أن سيارة السباقات يُمكن أن يكون استخدامها سهلًا، ويمكن لزوجتك أن تقود السيارة دون خطر أو حتى "تعب" واضح، فعكس الكثير من السيارات الرياضية عالية الأداء، لا نجد الاهتزازات والأصوات المزعجة و"المخمضة" مع كل عملية نقل بين السرعات.

يستطيع هذا الصندوق التبديل السريع للغاية بين السرعات بفضل نظام التعشيق المزدوج كما قلنا، ليُخصص نظام تعشيق للسرعات الفردية "السرعة الأولى والثالثة والخامسة والسابعة" ونظام آخر للسرعات الزوجية "السرعة الثانية والرابعة والسادسة"، لتقوم الوحدتان بالعمل المُتصل والدائم مع توصيل وحدة واحدة فقط بالمحرك لنقل القوة عند الحاجة.. مع العلم بأنك تستطيع اختيار وضعية النقل الأوتوماتيكية للسرعات D أو الوضعية الأوتوماتيكية الرياضية S، وأخيرًا الوضعية اليدوية M، لتستطيع النقل اليدوي بين السرعات عبر البدالات المُثبّتة في عجلة القيادة المتعددة الاستخدامات.

عجلة القيادة مُتعددة الاستخدامات من فئة Performance.. 20 اختيارًا للتحكم تحت راحة يديك!

أستطيع أن أقول وبكل ثقة إن عجلة قيادة R8 V10 Plus هي أفضل عجلة قيادة مُتعددة الاستخدامات قُمتُ بتجربتها في حياتي المهنية! تستطيع حرفيًّا التحكم في كل ما تحتاج إليه في أثناء قيادة R8 عبر هذه العجلة.. 20 وظيفة مختلفة تستطيع التحكم بها.. ولتعرف -عزيزي القارئ- مدى تطوّر هذه العجلة، يكفي أن تعرف أن عجلة قيادة طراز LMP1 الاحترافي للسباقات تقوم بـ33 وظيفة فقط.

عبر عجلة قيادة R8 تستطيع تشغيل المحرك وغلقه، وتستطيع اختيار وضعية تشغيل السيارة سواء أكانت وضعية Auto الأوتوماتيكية أو Comfort المريحة أو Dynamic الرياضية أو Race الأعنف التي توفّر لك أعلى أداء ديناميكي مُمكن من R8.. وهذا مع توفير زر خاص آخر عليه شعار علم السباقات الذي ينقلك بسرعة لوضعية Race.. هذا كما نجد البدالات المُثبّتة خلف عجلة القيادة الخاصة بالتحكم اليدوي للنقل بين السرعات السبعة لصندوق السرعات، ونجد زر تفعيل نظام الملاحة الإلكتروني وزرًا للتحكم في الهاتف النقال وزرًا للتحكم في بدالات نظام إخراج العادم المسؤولة عن التحكم في درجة علو صوت السيارة، ونجد زرًا للعودة إلى قائمة الاختيارات الرئيسية، وبكرات على اليمين والشمال للتحكم في النظام الصوتي وللتبديل بين صفحات قائمة الاختيارات في الشاشة المُثبتة أمامك الخاصة بلوحة القيادة الافتراضية.

نجاح على مضمار السباق بنفس مستوى النجاح على الطرقات

حقّقت أودي نجاحات مُنقطعة النظير على مضمار السباق بنفس مستوى نجاح وإبهار النّسخ المُخصصة للاستخدام على الطرقات من R8، فاستطاعت نسخة R8 LMS المُخصصة للتسابق في فئة GT3 تحقيق عدد مُبهر من الانتصارات بلغ 28 انتصارًا في الفترة ما بين عامَي 2009 و2015 مع تمكنها من الفو بثمانية سباقات من فئة لي مانز للأربعة والعشرين ساعة، ومن الفوز بسباق دبي للـ24 ساعة، وسباق دايتونا الكلاسيكي للـ24 ساعة أيضًا.

يتم بناء نُسخ LMS وLMS Ultra الخاصة بسباقات GT3 عبر شركة Audi Sport المُسمى سابقًا بـQuattro GmbH لتأتي المواصفات التقنية للنسخ الأحدث من هذا الطراز بالمحرك ذي العشر أسطوانات ذي سعة الـ5.2 لتر، ولكن بقوة تصل أقصاها إلى 585 حصانًا بسبب قوانين هذه الفئة من السباقات التي آلت أيضا إلى الاستغناء عن نظام الدفع الرباعي للعجلات الشهير لأودي "كواترو"، واستخدام نظام دفع خلفي للعجلات، وهذا مع استخدام صندوق سرعات تتابعي خاص من ست سرعات ومع وصول وزن السيارة فارغًا إلى 1225 كجم وأيضًا تم استخدام خزان أكبر للوقود بسعة 120 لترًا.

جدير بالذكر أيضًا أن سعر نُسخ LMS من R8 يبدأ من 395 ألف يورو دون احتساب أي جمارك أو ضرائب وتباع طبعًا للفرق الرياضية فقط التي ستستخدمها في السباقات الاحترافية.

أداء يليق بحمْل لقب أسرع وأقوى سيارات أودي على الإطلاق

على مدى ثلاثة أيام.. وضعنا نسخة V10 Plus الجديدة من R8 تحت الاختبار لنحاول ان نجيب عن هذا السؤال.. مع وضع أسئلة أخرى مهمة مثل مدى فاعلية وقدرة هذا الطراز على منافسة طرازات مهمة مثل بورشه 911 تربو S الذي نعتبره أفضل طراز رياضي بمستوى "خارق" تستطيع استخدامه بصورة يومية.

مع بداية تسلمنا لـR8 V10 Plus من حلبة أوتودروم الإماراتية في دبي.. كان أوّل التحديات هو الدخول للسيارة في الأساس! فالسيارة تتمتع بفتحات دخول محدودة للأبواب ومساحات داخلية ستشعر للوهلة الأولى أنها ليست مُستغلة بالشكل الصحيح أو على الأقل ليست مُصممة لطوال القامة وأصحاب الأجسام المُمتلئة.. ولكن مع الدخول إلى السيارة وضبط عجلة القيادة بدأ شعوري يتحسّن نوعًا ما، لكن في النهاية ستشعر أن السيارة أقل راحة في الجلوس كثيرًا مقارنةً بطراز بورشه 911 تربو S، وهذا أمر متوقع فـR8 سيارة رياضية بمقعدين فقط ووضعية تثبيت وسطية للمحرك.. ولا تأتي بمقاعد خلفية مثل طراز بورشه.. فخلال الثانية الأولى لك داخل السيارة لن تحتاج إلى أن تكون عالم صواريخ أو أن تتمتع بمعدلات خارقة للذكاء لتُدرك أن هذه السيارة ستكون أقل اعتمادية وأقل راحة في الاستخدام اليومي من طراز بورشه.

طبعا سيتساءل الكثيرون عن مدى أهمية هذه المعلومات بالنسبة إلى هذه الفئة من هذه السيارات، بل وسيعتقد الكثيرون أنني "أتفلسف"، ولكن الحقيقة أن الراحة في الجلوس هو أول الطريق للاستمتاع بالسيارة! حتى وإن كنت ستقودها في عطلة نهاية الأسبوع فقط.

بعد أن قُمت بضبط وضعية جلوسي وضبط مرايا السيارة جاء وقت تشغيل المحرك ذي الأسطوانات العشر والآتي بقوة 610 أحصنة.. طبعًا مع تشغيلي للمحرك، شعرتُ أن الزمن توقّف، وأن جميع مَن حولي قد "سكتوا" وامتنعوا عن الكلام! وأن السيارة أصبحت أكثر راحة! وأن كل النقاط السلبية التي ذكرتها سابقًا قد تبخّرت! حتى مكّيف الهواء الذي تعطّل مع بداية تشغيلنا السيارة لم أبدِ له اهتمامًا! كل الذي اهتممت به مع سماعي لصوت المحرك هو رغبتي الجامحة لخروجي بالسيارة إلى الحلبة أو إلى الطريق.. وإطلاق العنان لها والضغط الكامل على دواسة الوقود، فصوت محرك هذا الطراز هو أحد أجمل الأصوات التي يمكن أن تسمعها من سيارة رياضية.. خصوصا مع تمكن وصول المحرك للوصول إلى 8700 دورة في الدقيقة.. وطبعًا لا أحتاج إلى أن أقول لكم إن صوت R8 سيجعل صوت سيارة مثل بورشه 911 تربو S كمكنسة هواء قديمة!

على مدى أيام الاختبار الثلاثة.. وضعت يدي على العديد من النقاط التي أهمها أن شكل حركة وتجاوب هذا الطراز هو "الأقرب" لسيارات السباقات الاحترافية، فالسيارة فعلًا ستشعر أنها سيارة سباقات تم ترويضها للاستخدام على الطرقات.. مع إمكانية اختيار وضعيات تشغيل مُختلفة، منها الذي سيجعل السيارة مريحة "نوعًا ما" وسيقلّل من عنف صوت المحرك ومن عنف وسرعة تجاوب صندوق السرعات، كما سيجعل نظام التعليق المُتغير من فئة Magnetic ride أقل قساوة، ولكن هذه السيارة سترسم الابتسامة على وجهك في أوقات القيادة "الرياضية".. فمع كل ضغطة على دوّاسة الوقود ستشعر بالفرح وبأنك قد قُمت باختيار السيارة "الصحيحة".. ولكن مع القيادة لمسافات طويلة ستشعر أن نظام التعليق "قاسٍ نوعًا ما"، وأن ظهرك سوف يتأثّر بصورة أو بأخرى.. لدرجة أن هناك بعض الأوقات التي كنت أفضّل فيها أخذ سيارة أخرى في تنقلاتي في دبي لأن ظهري كان يؤلمني.. ولكن في نهاية اليوم كان يجب أن آخذ هذه السيارة لجولة ليلية عنيفة!

بالنسبة إلى الأداء العام، فلا أستطيع أن أجزم مَن الأفضل، هل سأختار R8 V10 Plus أم بورشه 911 تربو S.. R8 تستطيع التسارُع من السكون إلى سرعة 100 كم/ساعة في 3.2 ثانية مع إمكانية وصولها إلى سرعة قصوى تبلغ 330 كم/ساعة، وهي أرقام مقاربة جدًّا لأرقام أداء طراز بورشه.. ولكن في الاستخدام على الطرقات ستشعر أن طراز بورشه 911 تربو S أكثر عنفًا وسرعة بسبب عزم دوران محركه الهائل الذي يبلغ 750 نيوتن-متر والذي يزيد كثيرًا على عزم محرك أودي ذي التنفس الطبيعي والأسطوانات العشرة البالغ 560 نيوتن-متر فقط، ولكن صوت محرك R8 وقدرة وصوله إلى 8700 دورة في الدقيقة لهما طعم آخر مختلف وجميل ولا تتخيّل أنك ستختار غيره!

بالنسبة إلى أداء نظام التوجيه الإلكتروهيدروليكي.. ستحبّه وسيشعرك بأدق "تفاصيل" التجكم في السيارة.. مع العلم بأن نظام الدفع الدائم للعجلات من فة Quattro يوزّع عزم المحرك بنسبة 70% للعجلات الخلفية و30% للعجلات الأمامية.. مع إمكانية توصيل 100% من قوة وعزم المحرك للعجلات الخلفي عند اللزوم.. فهذا النظام سيشعرك أنك تقود سيارة "ذات دفع خلفي للعجلات" ولكن مع قدر ممتاز من التماسك وسيعطيك ثقة لدفع السيارة إلى أقصى حدود أدائها.. دون خوف أو دون "خطر"، لتشعر بمُتعة لا توصف عند اختيار وضعية "Race" الذي سيغلق أو يقلّل من فاعلية نظام ESC لدعم التوازن الإلكتروني الذي سيجعلك في موقع التحكم لإظهار قدرتك في القيادة! فالسيارة ستكون مُمتعة وعنيفة ولكن ليست "بالمميتة".

في النهاية، أستطيع أن أقول إن R8 V10 Plus هي سيارة العام الرياضية لأوتو زوون وهي أفضل وأسرع وأكثر طرازات أودي "إمتاعًا" على الإطلاق!\

Invalid API key or channel ID.